العرب والعالم

ليبيا تعلق اتفاقيات ترسيم الحدود والتعاون العسكري مع تركيا

علق البرلمان التركي اتفاقيات ترسيم الحدود والتعاون العسكري مع تركيا، خلال لقاء نائب رئيس مجلس النواب الليبي، فوزي النفيري والوفد المرافق له، بأعضاء لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي، برئاسة عاكف تشاغتاي كيليتش، الأربعاء، في أنقرة.

واستعرض الجانبان خلال اللقاء مذكرة التفاهم بشأن ترسيم حدود مناطق الاختصاص البحري، واتفاقية التعاون الأمني ​​والعسكري، التي تحدد إطار الدعم العسكري التركي لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا (المنتهية ولايتها)، وفق موقع سوزجو التركي.

وقال وفد مجلس النواب الليبي إن ترسيم حدود مناطق الاختصاص البحري، واتفاقيات التعاون الأمني ​​والعسكري، التي تمت الموافقة عليها في البرلمان التركي في ديسمبر 2019، لم تكن على جدول أعمالهم، ولم تتم الموافقة عليها في البرلمان الليبي.

وأكد النفيري، أن الاتفاق على ترسيم الحدود البحرية لا يمثل مشكلة لليبيا، فقط توقيته إشكالي، قائلًا إن «هناك معارضة داخل ليبيا لاتفاقية التعاون الأمني ​​والعسكري وهناك حاجة لعلاقات جيدة للمصادقة عليها، وخلال الفترة المقبلة سيجري عرضهما على البرلمان لمناقشتهما».

ومن جهة، قال يوسف العجوري، رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الليبي: «بصفتنا مجلس النواب، لم نشهد اتفاقيتين قط. لم يأتوا أمامنا. لم نتمكن من العمل عليهما. تم التوقيع من جانب واحد مع تركيا. لكننا البرلمان الوحيد في ليبيا. كان يجب أخذ رأينا أيضا».

وقال نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري، إسكي شهير، عضو لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي، في الاجتماع، إنه يشعر بقلق بالغ وحزن بسبب تصريحات الوفد الليبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى