تقارير

كيف يحصل “حزب الله الارهابي” على التمويل؟.. مجلة أمريكية تكشف التفاصيل وتطالب بايدن بالتدخل

تسبب اختراق قراصنة إلكترونيون “Spiderz”، لحسابات مؤسسة “القرض الحسن” التابعة لحزب الله اللبناني، ديسمبر الماضي، في مفاجأة صادمة للميليشيا، حيث كشف تزييف الخطابات السابقة لزعيمها حسن نصرالله، الذي زعم عدة مرات عدم وجود أموال لحزبه في المصارف اللبنانية.

وأظهرت هذه البيانات أن الملفات المخترقة تتضمن معلومات الحساب لما يقرب من 400000 فرد وكيان، بالإضافة إلى المواطنين اللبنانيين العاديين، كشفت الوثائق عن مغتربين وكوادر حزب الله ومؤسساته، ومن يسمون “كبار المودعين”، وكيانات إيرانية، والأهم من ذلك، البنوك اللبنانية التي خدمت القاعدة، وفقا لتقرير نشرته مجلة thedispatch الأميركية.

وساعد ذلك الكشف في منح إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن فهماً أفضل بكثير لكيفية تمويل حزب الله الذاتي، حيث يوفر التسريب أيضًا بيانات من شأنها تسهيل أي جهد أميركي لشن حملة عقوبات متواصلة ضد ممولي حزب الله، وحرمانهم من الوصول إلى النظام المالي، والتأكد من أن العقوبات المستهدفة ضد حزب الله تستمر في تقليص قدرة الجماعة الإرهابية على تحويل الأموال التي يتم جمعها للخارج – غالبًا من خلال وسائل غير مشروعة – العودة إلى مقرها، ومع ذلك، منذ توليه منصبه في كانون الثاني (يناير)، امتنعت إدارة بايدن عن استغلال كنز SpiderZ الدفين، وفرضت عقوبات فقط على عدد قليل من مديري القاعدة في مايو 2021.

ويعتبر ذلك خطأ يجب على إدارة بايدن تصحيحه بشكل عاجل، حيث كانت حملة الضغط الأميركية على حزب الله التي أطلقتها إدارة جورج دبليو بوش والتي استمرت إلى حد ما في ظل إدارة أوباما ناجحة لأنها استمرت بلا هوادة في الحفاظ على إجراءات وعقوبات متعددة وطويلة ومنسقة لإنفاذ القانون.

وعلى العكس من ذلك، عندما تراجعت إدارة أوباما عن الاعتقاد الخاطئ بأن الضغط المستمر على حزب الله، وكيل إيران، يمكن أن يعرض المفاوضات النووية مع طهران للخطر، تمكنت الشبكات المالية غير المشروعة لحزب الله من إعادة التجمع وإعادة التنظيم، بدون تطبيق ومتابعة وتحديث للعقوبات، تمكن حزب الله ببساطة من استبدال المسؤولين الخاضعين للعقوبات بمسؤولين جدد والحفاظ على تدفق التمويل.

ومن الأمثلة على ذلك الإجراء الذي اتخذته إدارة أوباما في عام 2009 ضد جامع تبرعات رئيسي لحزب الله، الشيخ عبد المنعم القبيسي، رئيس المسجد الشيعي وجمعية الغدير في أبيدجان، عاصمة كوت ديفوار، حيث عاقبت وزارة الخزانة جمعية الغدير والشيخ القبيسي، بعد أن حددته كممثل شخصي في إفريقيا لزعيم حزب الله الشيخ حسن نصر الله.

وأشارت وزارة الخزانة إلى أن القبيسي “استضاف كبار مسؤولي حزب الله الذين يسافرون إلى كوت ديفوار وأجزاء أخرى من إفريقيا لجمع الأموال لحزب الله”، حتى أن وزارة الخزانة اعتبرت القبيسي شبه سفير لحزب الله، بما في ذلك “التحدث في فعاليات جمع التبرعات لحزب الله ورعاية اجتماعات مع أعضاء رفيعي المستوى في المنظمة الإرهابية”، بالإضافة إلى ذلك، ساعد القبيسي في إنشاء مؤسسة رسمية لحزب الله في ساحل العاج، “والتي تم استخدامها لتجنيد أعضاء جدد في الرتب العسكرية لحزب الله في لبنان”.

وإلى جانب الضغط الدبلوماسي الأميركي، أدت عقوبات وزارة الخزانة إلى ترحيل القبيسي من ساحل العاج، ومع ذلك، فإن النجاح الأولي لم يدم طويلاً. وفي النهاية، عيّن حزب الله الشيخ غالب خوجوك، رجل دين آخر في حزب الله، ليحل محل القبيسي في أبيدجان.

خوجوك هو إمام جمعية الغدير التي فرضت الولايات المتحدة عقوبات عليها، والتي لا تزال تعمل على الرغم من العقوبات الأميركية. وهو أيضًا داعم مالي رئيسي لـ AQAH، حيث تشير تسريبات SpiderZ AQAH إلى أن خوجوك هو أحد المودعين الرئيسيين للمجموعة، ولديه حساب بالعملة الأميركية – وهو دليل على الأرجح على أنه جامع أموال للمساهمات المالية من أنصار حزب الله وأنشطته المحلية.

وعلى عكس سلفه القبيسي، لا يخضع خوجوك للعقوبات الأميركية، وبالتالي فهو قادر على مواصلة أنشطة الدعاية والتلقين والتجنيد وجمع الأموال لأسياده، حيث يجب أن يكون دوره كمساهم رئيسي في AQAH وحده أساسًا لتصنيف الولايات المتحدة. يعني عدم وجود متابعة أميركية منذ عام 2009 ضد أنشطة جمع الأموال التي قام بها الغدير في كوت ديفوار أن واشنطن قد عطلت لفترة وجيزة فقط التدفقات المالية لحزب الله، والتي استؤنفت بنجاح بمجرد ظهور بديل القبيسي.

ويمكن أن تكون العقوبات فعالة ضد الشبكات المالية غير المشروعة، ولكن، مثل أقفال الأبواب المصممة لمنع عمليات الاقتحام، يجب صيانتها باستمرار وتحسينها واستبدالها بشبكات أفضل من أجل البقاء متقدمًا على المجرمين الذين تهدف إلى ردعهم.

وترى المجلة الأمريكية أنه يجب ألا تضيع إدارة بايدن الوقت وتعين الشيخ خوجوك والعديد من أصحاب حسابات القاعدة الآخرين الذين كشفهم تسريب SpiderZ والذين، مثل خوجوك، هم الميسرون الرئيسيون لعمليات التمويل غير المشروعة لحزب الله في الخارج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى