بانوراما

أستراليا تزيل الملك من الأوراق النقدية

أعلنت أستراليا الخميس أنها ستمحو الملكة البريطانية من أوراقها النقدية ، لتحل محل صورة الملكة إليزابيث الثانية على ورقتها النقدية البالغة 5 دولارات بتصميم يكرم ثقافة السكان الأصليين.

ويعني قرار البنك المركزي بترك خليفتها تشارلز الثالث من فئة 5 دولارات أنه لن يبقى أي ملك مقيم في بريطانيا على العملة الورقية الأسترالية.

قال بنك الاحتياطي الأسترالي إنه سيتشاور مع السكان الأصليين بشأن تصميم جديد “يكرم ثقافة وتاريخ الأستراليين الأوائل”.

وأضافت أن الورقة النقدية الجديدة ستستغرق “عددًا من السنوات” ليتم تصميمها وطباعتها ، مع بقاء الورقة النقدية الحالية البالغة 5 دولارات كعملة قانونية حتى بعد أن يصبح التصميم الجديد في أيدي الناس.

تميزت وفاة الملكة إليزابيث في الثامن من سبتمبر من العام الماضي بحداد عام في أستراليا ، لكن بعض مجموعات السكان الأصليين احتجت أيضًا على التأثير المدمر لبريطانيا الاستعمارية في ذلك الوقت ، ودعت إلى إلغاء النظام الملكي.

وقال البنك المركزي إن قراره حظي بدعم حكومة حزب العمال من يسار الوسط برئاسة أنتوني ألبانيز ، الذي يدعم الانتقال في نهاية المطاف إلى جمهورية أسترالية.

وقد أشادت الحركة الجمهورية في البلاد بهذه الخطوة ، والتي أشارت إلى أن السكان الأصليين سبق الاستيطان البريطاني بنحو 65000 عام.

قال رئيس حركة الجمهورية الأسترالية كريج فوستر: “تؤمن أستراليا بجدارة الجدارة ، لذا فإن فكرة أن يكون شخص ما على عملتنا بموجب حق الولادة هي فكرة لا يمكن التوفيق بينها مثل فكرة أنه ينبغي أن يكون رئيس دولتنا بحكم الولادة”.

“إن الاعتقاد بأن ملكًا غير منتخب يجب أن يكون على عملتنا بدلاً من قادة وشيوخ الأمم الأولى والأستراليين البارزين لم يعد له ما يبرره في وقت قول الحقيقة والمصالحة والاستقلال الرسمي والثقافي والفكري في نهاية المط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى