العرب والعالم

رئيس وزراء إثيوبيا يعقد أول اجتماع بعد اتفاق السلام مع قادة تيغراي

رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد عقد الجمعة أول لقاء مباشر له مع زعماء تيغرايين منذ الاتفاق على اتفاق سلام العام الماضي.

وجرت المحادثات بعد ما يقرب من ثلاثة أشهر من اليوم الذي وقعت فيه الحكومة الإثيوبية وجبهة تحرير تيغراي الشعبية على اتفاق لإسكات المدافع بعد عامين من الحرب الوحشية.

وقال مستشار الأمن القومي لآبي رضوان حسين على تويتر إن رئيس الوزراء ومسؤولين آخرين التقوا بوفد جبهة التحرير الشعبية لتحرير تيغري “بخصوص التقدم المحرز في عملية السلام”.

وكتب على تويتر “نتيجة لذلك ، أصدر رئيس الوزراء آبي قرارات بشأن زيادة الرحلات الجوية والخدمات المصرفية وغيرها من القضايا التي من شأنها تعزيز الثقة وتسهيل حياة المدنيين”.

وقالت وسائل إعلام رسمية إن هذه هي المرة الأولى التي ينضم فيها أبي إلى ما يسمى بلجنة تنسيق تنفيذ اتفاق السلام التي تم تشكيلها بعد اتفاق 2 نوفمبر / تشرين الثاني الذي تم التوصل إليه في العاصمة بريتوريا.

وكان من بين الحاضرين نائب رئيس الوزراء الإثيوبي ووزير الخارجية ديميكي ميكونين وقائد القوات المسلحة بيرهانو جولا ، إلى جانب القائد العسكري لتيغرايان تسادكان غيبريتنساي والمتحدث باسم جبهة تحرير تيغرايين غيتاتشو رضا.

وقال غيتاتشو في مقابلة مع هيئة الإذاعة الإثيوبية الحكومية إن المناقشات غطت انفتاح القطاع المصرفي والنقل البري إلى تيغراي.

وأضاف: “من جانب القيادة (التيغرايان) وشعب تيغرايان ، لا مصلحة في العودة إلى الحرب”.

وقالت EBC إن الجانبين قيّما “الإجراءات التي تم تنفيذها بشأن تنفيذ اتفاقيتي بريتوريا ونيروبي للسلام حتى الآن” ، في إشارة إلى اتفاق متابعة تم التوصل إليه في العاصمة الكينية في 12 نوفمبر.

وأضافت أنهما ناقشا أيضا قضايا “تحتاج إلى مزيد من الاهتمام” مضيفة أن الاجتماع عقد في منتجع في جنوب إثيوبيا.

وقد أدى الصراع المدمر الذي اندلع في نوفمبر 2020 إلى مقتل أعداد لا حصر لها من المدنيين وتشريد أكثر من مليوني شخص وترك الملايين في حاجة إلى مساعدات إنسانيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى