متابعات

بعد سبع سنوات من قطع العلاقات الدبلوماسية ..اجتماع بحريني إيراني في المنامة لبحث سبل التعاون برلمانيا

بحث رئيس مجلس النواب البحريني، أحمد المسلم، مساء السبت، مع رئيس وفد مجلس الشورى الإيراني، مجتبى رضاخواه، “سبل التعاون والتنسيق المشترك في المحافل البرلمانية الدولية”، وذلك في خضم التطورات السياسية الجديدة بعد إعلان اتفاق السعودية وإيران الجمعة على استئناف العلاقات الدبلوماسية خلال مدة أقصاها شهران.

جاء اللقاء بين مسؤولي البلدين المقطوعة علاقاتها الدبلوماسية منذ 2016، على هامش انعقاد الجمعية 146 للاتحاد البرلماني الدولي بالمنامة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء البحرينية.

وأفادت الوكالة بأنه تم خلال اللقاء “بحث سبل التعاون والتنسيق المشترك في المحافل البرلمانية الدولية”، دون تفاصيل أكثر.

ويأتي اللقاء رغم أن “البحرين أعلنت في 4 يناير 2016 قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران والطلب من دبلوماسييها مغادرة المنامة آنذاك، بعد أقل من 24 ساعة على اتخاذ السعودية إجراء مماثلا.

وفي يناير 2016، قطعت السعودية علاقاتها مع إيران، إثر اعتداءات تعرضت لها سفارة الرياض في طهران وقنصليتها بمدينة مشهد (شرق)، احتجاجا على إعدام المملكة رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر، لإدانته بتهم منها الإرهاب.

وبعد سبع سنوات من المقاطعة أعلنت السعودية وإيران، الجمعة الاتفاق على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وإعادة فتح السفارات في غضون شهرين، وذلك عقب مباحثات برعاية صينية في بكين، بحسب بيان مشترك للبلدان الثلاثة، في خطوة ستفتح الباب لإنهاء التوتر في منطقة الشرق الأوسط وتسوية العديد من الملفات.

ورحبت البحرين، في بيان للخارجية الجمعة، بالاتفاق، آملة أن “يشكل خطوة إيجابية على طريق حل الخلافات وإنهاء النزاعات الإقليمية كافة بالحوار والطرق الدبلوماسية”.

وسبق أن أعادت الكويت والإمارات سفيرهما لإيران، في 2022، بعد سنوات من اتخاذ المنامة قرارا بسحبه وأبوظبي بتخفيض التمثيل لقائم بالأعمال، غداة الموقف السعودي عام 2016.

وفي وقت سابق، السبت، انطلقت أعمال اجتماعات الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي في دورتها الـ146 والتي تستمر حتى الأربعاء، تحت شعار “تعزيز التعايش السلمي والمجتمعات الشاملة: مكافحة التعصب”.

وقد بدأ رؤساء البرلمانات في التوافد على المملكة منذ الجمعة، ويشكل احتضان البحرين لهذه الاجتماعات فرصة مهمة لتأكيد حضورها في المشهد الدولي.

ويكتسب انعقاد هذا الحدث الدولي الهام في البحرين أهميته انطلاقا من كون الاتحاد البرلماني الدولي هو منظمة عالمية للبرلمانات الوطنية، ويمثل هيئة فريدة من نوعها تضم 178 برلمانا عضوا من أصل 193 دولة حول العالم. ويمتلك الاتحاد البرلماني الدولي العديد من الشراكات الاستراتيجية مع المنظمات متعددة الأطراف الأخرى، كما أنه يتمتع بصفة مراقب دائم لدى الأمم المتحدة منذ عام 2002.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى