بانوراما

التمييزالكويتيه.. توجه أسئلة ورسائل قضائية إلى جهات الدولة : كيف يتحول إيراني من فقير إلى صاحب أملاك بالملايين؟

وجهت محكمة التمييز الكويتيه رسائل قضائية مهمة لجهات الدولة المعنية، مشددة على ضرورة تتبع عقارات ومزارع وشاليهات وأملاك متهم إيراني حقق ثروة طائلة من غسل الأموال

وقالت محكمة التمييز في حيثيات حكمها بحبس هذا المتهم الإيراني وآخرين لمدة 10 سنوات في قضية «غسل أموال»، إن المتهم بدأ فقيراً غير ميسور وأن دخله كان بالكاد يكفيه حتى عام 2018، فكيف تحول إلى صاحب أملاك وعقارات في خلال 5 سنوات فقط؟.

وأوضحت المحكمة في حيثيات حكمها التي حصلت عليها (القبس) أن المتهم أصبح ميسور الحال ويمتلك عقارات وفيلات ومزارع في مناطق مختلفة داخل الكويت بمبالغ باهظة الثمن بما يستحيل بعد ثبوت إدانته، كسب كل هذه الأموال من طريق مشروع.

وذكرت أنه قد جمعها من خلال ممارسته نشاطاً أجرامياً هو «غسل الأموال» المتحصلة عن جرائم لصالح متهمين آخرين ممن مارسوا أنشطة غير قانونية اتخذوا منها سبيلاً آثماً لكسب الأموال بغير حق خصوصاً الأموال العامة التي طالتها أيديهم.

واشارت المحكمة إلى أن هذا الأمر، تأيد بتحريات الشرطة والجهات، إلا أن تلك العقارات والفيلات والشاليهات والمزارع التي ورد ذكرها بأوراق هذه الدعوى لم تعين تعييناً دقيقاً من حيث موقعها فضلاً عن أن معظمها إن لم يكن جميعها قد سجله المتهم بأسماء آخرين من أقاربه وذويه وأصدقائه المقربين – بخانة المشترى لتلك العقارات، فباتت غير محددة بدقة حتى يتسنى للمحكمة القضاء بمصادرتها في هذه الدعوى، فضلاً عن أنها لم يتم التحفظ عليها أو ضبطها على ذمة هذه الدعوى المطروحة.

وأهابت المحكمة في حيثيات حكمها بالجهات المختصة في هذا الشأن ملاحقة المتهم والتحفظ على هذه الأموال وإعمال صحيح القانون بشأنها بإعادة هذه الأموال إلى الدولة لإعلاء كلمة القانون واستئداء وتحصيل حق الدولة في هذه الأموال وإرساء قواعد العدالة.

*القبس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى