تقارير

إيران تمارس لعبة الحرب لتجنب غضب العالم بشأن القضية الفلسطينية

بعد الفترة الاستعمارية من التاريخ، بحث العالم الإسلامي عن بطله للوقوف في وجه الغرب وحماية ثقافته. وقد تولت عدة دول هذا الدور وانهارت. واتهم الملالي نظام الشاه بالتعاون مع الغرب، وتمكنوا من الإطاحة بالنظام والوصول إلى السلطة في نهاية السبعينيات. لكنهم لم يكرروا خطأ الدول الإسلامية الأخرى ويواجهوا الغرب.

وبدلاً من ذلك، قاموا بتطوير مخطط، وبفضل هذا المشروع، تمكنوا من الصمود حتى الآن. الملالي يتعاونون سرًا مع الدول الغربية، حتى مع الولايات المتحدة. وفضيحة ووترغيت من أفضل الأمثلة على ما قلناه. وكما هو معروف، فقد زود الأميركيون إيران سراً بأسلحة فتاكة خلال الحرب العراقية الإيرانية، وعندما تم اكتشافها اضطر رئيس الولايات المتحدة إلى الاستقالة.

ومن ناحية أخرى، تحدت إيران الغرب علنا ​​وتمكنت من إقناع جزء من العالم الإسلامي، وبشكل أكثر تحديدا الشيعة، باستخدام قوتها الناعمة الموروثة من الإمبراطورية الصفوية. بصراحة، تمكنت إيران من مواصلة هذه السياسة الخارجية المنافقة لأكثر من 40 عامًا. خلال هذه السنوات، أعلنت إيران أن إسرائيل عدو لها، لكنها لم تتقاتل مع إسرائيل علنا. وأعلنت الملالي نفسها حامية لفلسطين، بل وأنشأت قوة تسمى فيلق القدس، لكنها لم ترسل القوة المذكورة إلى فلسطين قط. علاوة على ذلك، فإن إيران هي الدولة الإسلامية الوحيدة في العالم التي تقف إلى جانب أرمينيا ضد دولة مسلمة أخرى، وهي أذربيجان. أضاءت طهران الأضواء الخضراء وفتحت مجالها الجوي أمام الولايات المتحدة أثناء غزو أفغانستان. فإيران تتعاون مع الهند ضد باكستان، وهي دولة إسلامية أخرى، وهكذا.

هذه مجرد أمثلة قليلة على كيفية تلاعب الملالي بالواقع. إن الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار على إسرائيل هي جزء من هذه السياسة المنافقة. الرابح الوحيد في هذا الصراع هو حكومة نتنياهو. وكما هو معروف، فإن رد فعل إسرائيل على المنظمات الفلسطينية غير الشرعية كان موضع تساؤل ليس فقط في العالم، بل في إسرائيل أيضًا. يوماً بعد يوم، تتزايد الأصوات المناهضة لحكومة نتنياهو داخل إسرائيل.

استعادت إسرائيل الدعم الدولي الذي فقدته جراء ما فعلته في غزة واكتسبت شرعية الخطوات التي اتخذتها. الحكومة الحالية، التي انخفض دعمها الداخلي، “أصلحت” سمعتها الداخلية من خلال “تدمير” 99% من العبوات الناسفة والصواريخ مطرود.

أما إدارة بايدن فقد اعتدالت الولايات المتحدة بشكل جيد بين إيران وإسرائيل وأظهرت أنها لا تزال المدير الرئيسي في العالم.

والأهم من ذلك أن كل هذه الأمور حدثت ليل السبت إلى الأحد، أي عندما كانت البورصات العالمية مغلقة، حتى لا يكون هناك ارتفاع خطير في أسعار النفط والمنتجات الأخرى.

وغني عن القول أن حكومة نتنياهو ستكون ممتنة لإيران، لكن الفلسطينيين سيدفعون ثمناً باهظاً مقابل ذلك. لأن الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار على الدولة اليهودية أعطت اليد العليا لنتنياهو وبايدن وشجعتهما على اتخاذ إجراءات أكثر قسوة ضد فلسطين.

وبمراجعة كل هذه الأحداث التي وقعت خلال الأيام القليلة الماضية، يمكن للبعض أن يتوصل بسهولة إلى استنتاج مفاده أن إيران قدمت سبباً للحرب لحكومة نتنياهو لمواصلة العملية في فلسطين، حيث يعاني السكان المدنيون أكثر. وكلما طال أمد العملية، كلما زاد عدد القتلى الفلسطينيين، وكلما استفادت إيران من ذلك.

بالتأكيد، هذا أمر طبيعي بالنسبة لنظام الملالي لأنه لا أحد يشكك فيهم.

وكما قال جورج أورويل، فإن  الطغيان يحتاج إلى أعداء من أجل الوجود ، وإيران تحتاج إلى إسرائيل والغرب من أجل الوجود وتوسيع سياستها القذرة. آمل أن يفهم الأشخاص الذين يبحثون عن الدعم من إيران قريبًا سياسة إيران النفاقية وأن ينكشف الجانب الخفي للملالي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى